مكانيك الدراجة النارية تتكون الدراجة النارية من ثلاثة اجزاء رئيسية هامة مكملة بعضها لبعض وهي / 1_ المحرك . 2_ مجموعة ناقل الحركة . 3_ الهيكل ( الأطار ).
تكوين محرك الدراجة النارية /
أ_ الجزاء الاعلى يضم الراس والأجزاء المركبة علية . ب_ الجزء الأوسط ويضم السلندر ( كتلة الأسطوانات ). ج_ الجزء الأسفل ويضم الكرنكيس والأجزء المركبه فية .
ويتم تصميم جميع الدراجات النارية على هذا التكوين وينتج منها العديد من الأحجام والأشكال المختلفة مثل الدراجات النارية كبيرة الحجم والدراجات النارية صغيرة الحجم ومنها المخصص لسباقات السريعة و الوعرة ومنها المخصص للحركات البهلوانية .تعريف عام / محرك الدراجة هو الجزء الأول من اجزاء الدراجة النارية والذي بوجودة يطلق عليها اسم الدراجة النارية .ومحرك الدراجة من نوع محركات الأحتراق الداخلي التي تعمل بوقود البنزين وتبرد بالهواء وتكون اما رباعية الأشواط أو ثناية الأشواط ويصمم محرك الدراجة بأحجام مختلفة حسب قوة ومقاس ونوع الدراجة المراد انتاجها مراعاً بذالك خفة الوزن والقوة ويكون ذالك بزيادة حجم الأسطوانة والمكبس واجزائها أو بزيادة عدد الأسطوانات للمحرك بحيث يكون ثنائي أو رباعي الأسطوانات
نظرية اشتعال محرك الدراجة النارية رباعي الأشواط / محرك الدراجة من نوع محركات الأختراق الداخلي ذات الحجم الثابت والتي تعمل بلبنزين ويتم ذلك بنطرية أوتو الرباعية ذات المشاوير الأربعة وهي / 1_ مشوار السحب . 2_مشوار الضغط . 3_مشوار الأشتعال ( الأحتراق ). 4_ مشوار العادم ( الطرد العادم ).
(مشوار السحب ) يأتي البنزين مخلوطاً مع الهواء بنسبة معينة على شكل غاز ويدخل إلى حيز الأسطوانة ( غرفة الإحتراق ) عن طريق صمام الهواء ( الدخول ) أثناء نزول المكبس إلى أسفل . ( مشوار الضغط ) عند (صعود) رجوع المكبس إلى أعلى يضغط هذا المخلوط ( بنزين _هواء ) في غرفة الأحتراق عند حد معين ثابت وفي نهاية مشوار الضغط تتم الأنفجار ( الإشتعال ). ( مشوار الأشتعال ) بواسطة الشرارة الكهربائية من البوجي أو شوط القدرة فيشتعل المخلوط فبعد ذلك يضغط على سطح المكبس فيدفعة إلى أسفل بقوة كبيرة فيشتعل المحرك . ( مشوار الطرد العادم ) عند ( صعود )رجوع المكبس إلى أعلى يطرد بقايا الأحتراق ( الأشتعال ) عن طريق صمام العادم المخصص لذلك .
تكوين أجزاء محرك الدراجة النارية /
1_ الجزء الأعلى (الراس واجزاءه ) / ويصنع من سبيكة مععدنية خفيفة صلبة رؤوس المحركات الحديثة تصنع من الالمنيوم الخاص لخفة وزنة وتحملة الضغط الناتج من حركة الكبس ومقاومتة للحرارة ويزود من الخارج بزعانف لتبريد وكذلك تكون مقاعد الصممات من حديد الزهر الخالص لمقاومتة لتأكل وبه فتحات لتثبيت البواجي ( سمعة الأشتعال ) ودخول المخلوط وخروجة ومسامير التثبيت وغرف الاستعال وفتحة لمرور جنزير التيمن والزيوت
جنزير التيمن ( سير الكام ) وضيفه نقل الحركة من عمود الكرنك ( عمود المرفق )إلى عمود التيمن ( الكمامات ) وله ميزان يثبت جانب السلندر يسمى ( الشداد ) ويمكن التحكم به بواسطة مسمار خارجي ( قفل )
طريقة شد سير الكامة ( الجنزير )/ 1_ دور المكينة ودعها في سرعة بطيئة . 2_ فك الشداد ( القفل ) وعند ارتخاء المسمار يقوم الشداد أتوماتيكياً بتكييف وضعه ليحصل على الشد الصحيح . 3_ اربط المسمار ( القفل ) .
انابيب خروج العادم / تصنع من حديد خفيف الوزن ويتحمل الحرارة وموصلة نهايتها ( كنداسة) لخفض الصوت الناتج من عملية الأحتراق من داخل المحرك .
2_ الجزاء الأوسط / السلندر ( كتلة الأسطوانات ) / معدن خفيف الوزن مثل الألمنيوم النقي المشكلة بزعانف لتبريد وبها فتحات بعدد المكابس التي تتحرك بها وبها فتحة لمرور جنزير عمود التيمن وفتحات لمسامير الربط وتثبت على الكرنكس والثنيت من المكابس التي تتحرك فيها شنابر الضغط ( شنابر الزيت ).
المكبس / هو ينقل الضغط الناشي من أشتعال المخلوط داخل الاسطوانة إلى عمود المرافق بواسطة ذراع التوصيل وتعتبر بمثابت سدادة محكمة الأسطوانة لمنع تسرب منتوجات الأشتعال إلى اسفل المكبس .
الشنابر .. شنابر المكبس تركب في مجاري على محيط المكبس وهي نوعين / 1_ شنابر زيت لتنضيف وتزييت الأسطوانة وتمنع تسرب الزيت إلى أعلى المكبس . 2_ شنابر الضغط ومهمتها تمنع تسرب الضغط والغاز إلى اسفل المكبس .
عمود الكرنك ( المرفق )وأذرعة التوصيل / يعتبر عمود المرفق العمود الفقري للمحرك حيث يعمل على تحويل الحركة الترددية إلى حركة دائرية وبالتالي نقلها إلى مجموعة ناقل الحركة مكابس المحرك يوجد بها مجاري خاصة للتزييت وخانات تثبيت كراسي الكرنكس وكذالك الخانات الكراسي المركبة عليها اذرعة التوصيل يتحمل القوة والضغط الناتجة من حركة الكابس الترددية .
3_ الجزء الأسفل من اجزاء تكوين المحرك ( الكرنكس واجزائة ) / الكرنكس ( صندوق المحاور _ المرفق ) ويعتبر القاعدة الأساسية لتكوين المحرك ويشكل حسب تصميم المحرك وبه فتحات من أعلى حسب عدد الأسطوانات يسمح بمرور المكابس بها وهو المميز لمحرك الدراجة وبمثابت صندوق حيث يثبت بداخلة عمود الكرنك وعلية أذرعة التوصيل كذالك يثبت بداخلة صندوق السرعات ( الجربكس ) والكلتش وطرنيبت الزيت والسلف والمولد وتربط قطعتي الكرنكيس مع بعضها بأحكام جيد بمسامير خاصة بحيث تكون قطعة واحدة حتى لا يكون هناك تهريب لزيت المحاور كما يركب خرطوش الزيت من أسفل ( الصرة )لغيار الزيت كما يثبت علية السلندر كتل الاسطوانات كما يوجد به قواعد ( كراسي )لتثبيته على الايطار ( الشاسية )الدراجة .
الدورات المتممة لعمل محرك الدراجة النارية / دائرة الوقود /وهي المسؤولة عن تحضير خليط من الهواء والوقود قابلاً للأشتعال في الحظة المناسبة لحظة وصول الشرارة وتحتوي هذه الدائرة الدراجة النارية على خزان الوقود ( التانكي )وانابيب التوصيل والمغذي ( الكلبريتر )ويصل الوقود ( البنزين )إلى المغذي الكلبريتر من الخزان بالسريان ( التثاقل )عن طريق المحبس وانابيب التوصيل حيث ان خزان الوقود يركب على الأيطار وفي مكان أعلى من موقع المغذي ( الكلبريتر ) والدراجة النارية لا يوجد بها طرمبة بنزين يحصل المغذي على كمية وافرة من الهواء النقي ويتم ذالك عن طرق الفلتر الخاص بالدراجة وفتحات توصيل الهواء .
دائرة الأشتعال الكهربائية وهي المسؤولة عن توليد الشرارة الكهربائية التوقيت والمناسب لبداء اشتعال الخليط الذي تم تحضيرة من( دائرة الوقود ) .
أعطال دورة الوقود واصلاحها بالدراجة / 1_ فيضان الوقود بصفة دائمة ( تشريق الكلبريتر ) ويرجع السبب في ذلك أ_ وجود ثقب بالعوامه .استبدل العوامة . ب_ حدوث تسرب من ابرة العوامة ( تاكل ) استبدال الابرة . ج_ قفل الخانق ( الشفاط )حرر الخايق . ح_ عدم فصلمحبس البنزين العام أثنا وقوف الدراجة . خ_ اتساع المنفث الرئيسي ( البرشام ) استبدال البرشام . د_ اتساع الفلتر تماماً _ ينظف أو يستبدل . 2_ عدم وصول البنزين إلى الكلبريتر قبل أو أثناء التشغيل . أ_ فراغ التانكي من الوقود . يعباء . ب_ انسداد في محبس الوقود . ينظف . ج_ تلف محبس الوقود . استبدال . ح_ تلف الليات . استبدال. خ_ تعليق ابرة العوام والعوامة . تنظيف . د_ انسداد المنفث ( الأبرة الرئيسية ) ينظف .
دورة التبريد في الدراجة / تستخدم طرق التبريد بالهواء لصناعة الدراجات النارية عموماً فيما عدا حالات استثنائية قليلة وحديثة والتي يستخدم فيها التبريد بواسطة الماء ويعتبر الهواء المار حول زعانف التبريد كافي لتبديد الحرارة الزائدة حيث ان السطح الخارجي للمحرك الدراجة مشكل زعانف محيطة بها لمرور الهواء من خلالها وكذالك وجود الزيت ولزوجته يساعد على تبديد الحرارة كما يوجد في بعض الدراجات النارية مراوحة ذات سرعة عالية حول الأسطوانات لتخفيف الحرارة . ملاحظة / عدم تشغيل الدراجة مدة طويلة وهي واقفة بدون تعرض للهواء .
دائرة التزييت لمحرك الدراجة النارية / ومهمتها تسهيل الحركة ومنع التأكل بين الاجزاء التي يحدث بينها حركة إنزلاقيه مثل المكبس والأسطوانة أو الحركة الدورانية مثل الكراسي عمود المرفق وذراع التوصيل وعمود التيمن وروافع الصمامات ومجموعتها كما أنها تساعد على تبريد المحرك وتمنع الصداء بين الأجزاء وتتم عملية التزييت لمحرك الدراجة كما في المحركات الأخرى رباعية الأشواط بواسطة الضغط ( طرنبة )مضخة الزيت حيث يتم سحب الزيت من حوض الزيت بواسطة طرنبة ( المضخة ) ثم إلى المصفي ( الفلتر ) والمؤشر ثم إلى الأجزاء التي تحتاج إلى تزييت ويعود الزيت إلى الحوض بالتثاقل .
مجموعة ناقل الحركة / ومهمتها نقل الحركة من المحرك إلى العجلة الخلفية وبواسطة هذه المجموعة ( والمحرك دائر )تسير الدراجة ونحصل على سرعات مختلفة كما نريد . وتتكون مجموعة نقل الحركة الأساسية في الدراجة النارية من جنزير الإدارة الإبتدائية ( السلسلة ) وترس القابض والقابض وصندوق التروس ( الجربكس ) والسلسلة ( الجنزير )أو عمود الإدارة ( كردان ) ومجموعة إدارة العجلة الخلفية .
القابض (الكلتش)مهمته فصل وتوصيل الحركه من المحرك الي القير بكس (صندوق السرعات )
عند بدء الحركه يكفل القابض النقل التدريجي للحركه من المحرك الي العجله الخلفيه وهو كذالك يفصل الاتصال بين المحرك وصندوق السرعات عند التغيير السرعات تركب القوابض داخل الكرنكس (الجزء السفلي من المحرك )وزن القابض يكون مطلوبا اذا توقفت الدراجه عند تغيير السرعات او عندما تبدو الدراجه وكانها تزحف او عند الانزلاق القابض مسببا تسريعا يتجاوز السرعه العاديه للماكينيه الحركه الحره بدون فصل لذراع القابض تكون 20/10مم مقاسه عند نتوء ذراع القابض ضابط الكلتش عن طريق كابل الكلتش عند ذراع 1-اسحب واقي الغيار المطاطي للخلف وحرر مسمار القفل 2-لف مسمار الضبط 3-عند وصولك لضبط المطلوب اربط المسمار القفل فى النهايه السفلي من الكيبل ارخ المسمار در مسمار الضبط حتي تحصل علي الحدود المطلوبه للحركه الحره
شد مسمار القفل ثم افحص الضبط دور الماكنه (المحرك) اسحب ذراع القابض وحوله الي تعشيق تاكد من عدم توقف الماكنه او الدراجه لالتتحرك تتدريجيا
هو عده مجموعات من التروس المتتابعه ويجمع ويركب داخل الكرنكس فى المحرك وتدور تروسه فى الزيت والتي يجب ان تغير كلما قطعت (3000كلم)ويمكن الحصول منه علي سرعات مختلفه للدراجه ويصمم حسب قدره الدراجه وحجمها (ثلاث او اربع او خمس سرعات )
ويتم التحكم فى تغيير الجربكس بواسطه القدم فى جميع الدراجات الحديثه
(انواع النقل النهائي للحركه )
يتم نقل الحركه بواسطه الجنزير (السلسله )من صندوق السرعات الي العجله الخلفيه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ كهرباء الدراجه الناريه الدائره الكهربائيه فى الدراجه الناريه
البطاريه .تعتبر خزان رئيسي للتيار الكهربائيوهي المزودللدراجه بتيار التشغيل العالي اللازم ولبدء اداره المحرك
يتم توليد التيار الكهربائي بواسطه مولد من نوع ثلاثي الاطوار لصغر حجمه ويعطي تيار مباشره عند سرعه الدوران دائره التشغيل الكهربائيه التي تبدأ من البطاريه اثنا فتح السوتش الي دقه السلف كما نا السلف ياخذ الطاقه الكهربائيه ويعطي حركه مكانيكيه لتدوير المحرك
اهم اعطال السلف .عدم الدواران 1.فراغ البطاريه من التيار او قطع فى التوصيلات (الاسلاك) 2.احتراق القلب او الاقطاب بالسلف 3.زرقنه المحرك (تصليبه ) 4.تاكل الجلب (او الرمان بلي )او الفحمات
البلاتين .ويتكون البلاتين من قطعتين موجبه وسالبه مجمعه مع بعضهما ومعزوله عن بعض ويثبت القطعه السالبه بمسامير خاصه علي صحن البلاتين بالديلكو (الموزع ) اكويل . وظيفته رفع جهد البطاريه
شمعه الاشتعال (البواجي)وظيفته شمعه الاشتعال هي توصيل تيار الاشتعال ذى الجهد العالي الي غرفه الاحتراق فى اسطوانه المحرك بطريقه معزوله
صيانه الدراجه الناريه تعتبر الصيانه من العمليات الهامه نظرا لما يترتب عليها من وفر ملحوظ ماديا وزياده عمر الدراجه الناريه فى الخدمه وصلاحيتها مظافا ايليها زياده فى المعامل الامان في استخدامها مما يحقق الحمايه التامه المطلوبه لمستخدمها
لاذا فان الصيانه =اداء الفضل +امان اكثر +عمر اطول
أعمال صيانه الدراجه الناريه 1.تنظيم خدمتها فى اغراض استعمالها مع قيادتها بأصول صحيحه 2.تشحيم وتزييت أجزائها العمله من ان الي اخر 3.العمل فى نظافتها باستمرار 4.استمرا الكشف علي المسامير والصواميل الربط 5.الاسراع فى اصلاح أي خلل فى الدراجه بمجرد ظهوره
فوائد الصيانه 1.الحصول علي مستوى عالي للدراجه عند الحاجه لها 2.تامين الرحلات البعيده والقريبه بدون توقف 3.المحافظه علي سلامه الراكب 4.المحافظه سلامه الاخرين ومستعملي الطريق 5.اعطانا خدمه اطول 6.المساهمه فى دعم الاقتصاد الوطني 7.المحافظه عل البيئه
الفحوصات قبل الاستعمال اليومي للدراجة / من المهم لك كرجل أمن أن تتفحص دراجتك النارية قبل أن تبدأ في استعمالها حتى تتأكد أن الدراجة أحسن حالاتها وأنه من الممكن قيادتها والقيام بالمهمة التي كلفت بها بدون توقف ( أي بدون أعطال مفاجئة ) وهذا الفحص لأيأخذ منك وقتاً طويلاً حيث أنه بوقت قصير تصرفة في تفحص دراجتك يوفر لك تجنب مشاكل كثيرة واقلها احراجك أمام المواطن في الشارع ومن هذه الفحوصات التي يجب عليك تفقدها هي :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ شرح خدمات الصيانة اليومية للدراجة / 1_ الوقود : تفحص خزان الوقود وتأكد أن في الدراجة ما يكفي من الوقود للقيام بالمهمة التي كلفت بها . 2_ زيت المحرك : قس مستوى الزيت في المحرك ومدى صلاحيته . 3_ الفرامل الأمامية والخلفية : أـ ضربات يد الفراملة الأمامية بالقابض عليها وضغطها عدة مرات والتأكد من خفتها أو ثقلها كذالك الضغط على دعسة ذراع فرملة القدم والتأكد من خفتها وثقلها . ب_ مستوى زيت الفرملة في العلبة الرئيسية . 4_ الإضاءة وأجهزة التنبية :تأكد ما إذا كانت الإضاءة الأمامية والخلفية والاشارات الجانبية في حالة جيدة وأن المنبة يخرج الصوت المطلوب و كذلك تأكد من أجهزة التنبية البوليسية ( الونان والسفتي والميكرفون ). 5_ القابض ( الكلتش ): أفحص القابض وذلك بالقبض على الكلتش والضغط عليها والتاكد من خفتها وأن الدراجة تتحرك عند الضغط عليها وهي في ترس ( معشقة ) . 6_ الإطارات : فحص الإطارات ( الكفرات ) للتأكد من الأسلاك الشعاعية وتثبيتها وكذلك التأكد من ضغط الهواء بها وانها صالحة وليس بها تلف . 7_ المقود ( ذراع التوجية ) : تأكد من أنه ليس هناك اي خلل في المقود وأن حركة ذراع التوجية ناعمة وسلسلة و ثابتة . 8_ صمام الخانق ( الأنبض ) : أفحص مسكة الأبنص ( يد ) بتحريكها للخلف للتأكد أنها خفيفة وأنها تعمل بشكل جيد وذلك برجوعها إلى حالتها الطبيعية بعد الضغط عليها باليد إلى النهاية . 9_ الجنزير ( سلسلة )القيادة : أفحص ما إذا كان الجنزير مشحم جيداً وأفحص كذلك رخاوته بحيث لا تكون رخاوة الجنزير أكبر من المطلوب والمقدار السليم هو ما يقارب ( 15إلى 20مم ) . 10_ كاتم الأهتزازات ( المساعدات )الأمامية والخلفية : فحص المساعدات يتم بالضغط على ذراع التوجية ( المقود ) من أعلى إلى أصفل عدة مرات للتأكد من أن المساعدات الأمامية تعمل بشكل سليم وكذلك النظر إليها للتأكد من عدم خروج الزيت منها ويتم فحص المساعدات الخلفية بالضغط على مؤخرة الدراجة من أعلى إلى أسفل والأكد من خروج الزيت منها . 11_ الزجاج الأمامي : فحص الزجاج الأمامي بأنه بحالة جيدة سالم من الكسور ومثبت على الدراجة بالشكل الصحيح .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ ملاحظة : يجب أستخدام الدراجة لأول مرة ( جديدة ) في خطوط طويلة حتى تتجنب كثرة غيار التعشيق و لا يكون هناك حمل زائد حتى تتجاوز ألف كيلو متر الأولى .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ تخزين الدراجة النارية / 1_ تغيير زيت المحرك والفلتر . 2_ شحم الجنزير الرئيسي . 3_ فراغ خزان الوقود والكلبريتر من البنزين . 4_ إخراج شمعات الأحتراق وصب مقدار ملعقة كبيرة من الزيت المكينة لينظف السلندر شغل السلف لثواني قليلة لتوزيع الزيت ثم أعد تركيت شمعات الأحتراق . 5_ إخراج البطارية وتخزينها في مكان يحميها من التجمد واشعة الشمس المباشرة . 6_ أملاء الكفرات بالهواء حسب الضغط الموصى به . 7_ أرفع الدراجة على كتلة من خشب أو معدن حتى يكون كلا العجلتين بعيدتين عن الأرض . تحذير : البترول سريع التطاير والأشتعال في حالات معينة لا تدخن أمنع وجود شرارة قريبة من الدراجة أثناء أفراغ الوقود .او التعبئيه للخزان